Pages

23 January 2011

اساسيات كتابة السيناريو : الفصل الثالث الجزء الاول


خلق الشخصية
character creation

وهل الشخصية الا تحديد للحدث ، وهل الحدث الا تجسيد للشخصية "
كتاب فن الرواية – هنرى جيمس


ما الشخصية ؟



ذلك هو السؤال الذى حير علماء الادب منذ اختراع الكتابة , فتحدى خلق اناس واقعيون فى مواقف واقعية شىء مختلف ، فريد ويمثل تحدى من نوع خاص ، ومحاولة تحقيق ذلك اشبة بالامساك بالهواء ، فاجيال واجيال من ارسطو الى اسخليوس ومن إبسن الى Ionesco ومن Eugene O'Neill الى ارثر ميلر قد عانوا وكافحوا من اجل اجادة فن خلق الشخصيات الجيدة

واحد من اهم علماء الادب فى القرن التاسع عشر كان الروائى الامريكى هنرى جيمس (Henry James ) مؤلف روايات Portrait of a Lady, Wings of the Dove, Turn of the Screw ، جيمس كان ماخوذا بفن كتابة الرواية وتعاملة معها كان تعامل عالم ، ونفس الامر كان بالنسبة لاخية وليم جيمس (William James ) العالم النفسى المشهور الذى عمل على دراسة ديناميكية العقل الانسانى ، هنرى جيمس كتب العديد من المقالات محاولا توثيق وتعين الصعوبات فى عملية خلق الشخصيات ، فى واحدة من تلك المحاضرات The Art of Fiction تسائل هنرى , وهل الشخصية الا تحديد للحدث ، وهل الحدث الا تجسيد للشخصية ؟ تلك جملة عميقة المعنى .

الكلمة التى تمثل مدخل لفهم تلك الجملة هى " الحدث " incident وطبقا للقاموس " هى الحدوث او الواقعة التى تحدث كنتيجة لواقعة اخرى او لها علاقة وثيقة بشىء اخر " والسيناريوهات تدور فى اغلبها حول حدث والقصة عبارة عن الشخصية تقوم بالفعل ورد الفعل لذلك الحدث " , فبعد 25 عام من قراءة وتحليل السيناريوهات والافلام تمكنت اخيرا من فهم اهمية الحدث ، فكل الافلام الجيدة هى تركيز على حدث معين ، فيصبح هذا الحدث هو المحرك الذى يدفع القصة الى خاتمتها .
كون فرودو فى فيلم ملك الخواتم هو الحامل للخاتم يمثل الحدث الرئيسى ، وكذلك رؤية ليستر برنهام لصديقة ابنتة Angela فى فيلم American Beauty , وكذلك ايضا مقابلة جاك جيتس للسيدة Mulwray الحقيقية فى فيلم الحى الصينى Chinatown ، فالاحداث والوقائع فى حياتنا هى التى تُخرج منا الافضل والاسوء ايضا ، واحيانا نستطيع تجاوز تلك الاحداث واحيانا اخرى لا نستطيع ،لكنها لابد وان تؤثر علينا ، طريقتنا فى الفعل ورد الفعل تجاة مواقف معينة تعكس طبيعتنا الحقيقية ، وتخبرنا من نكون

تُصمم احداث السيناريو بطريقة خاصة تجعلة قادر على استخراج وعرض الحقيقة وراء الشخصيات ، ونتيجة لذلك نستطيع نحن ( قراء ومشاهدين ) تجاوز حيواتنا العادية والتواصل والتفاعل بيننا وبينهم ( الشخصيات فى السيناريو ) ، فنشاهد انفسنا فيهم ، ونستمتع ايضا مثلهم بلحظات الادراك والفهم .

يقول هنرى جيمس فى كتاب فن الرواية ، ان الاحداث التى تخلقها لشخصياتك هى افضل طريقة لتجسيد ما هم علية فعلاً ، تعكس طبيعتهم الحقيقية ، طريقة تفاعلهم مع موقف او حدث معين ، طريقتهم فى الفعل ورد الفعل ، ماذا تقول او تفعل الشخصية تجاة موقف ما هو ما يحدد جوهر تلك الشخصية .
السؤال الان كيف يمكننا التوفيق بين هذا المفهوم وعملية خلق الشخصية ، فيلم Thelma & Louise هو قصة سيدتان قتلا رجل ، ثم حاولوا الهرب الى المكسيك ، لكن يُقبض عليهم فى Grand Canyon ، وبدلا من دخول السجن ، تقرران الانتحار
اذا ما نظرنا لهاتان الشخصيتان ، ستجد اثنين من البشر لهم مقدار من التميز والتفرد ويشتركان فى دافع درامى واحد ، الهروب بامان الى المكسيك ، لكل منهم ابعادة الشخصية المختلفة عن الاخر لكنهم يتشاركون فى حياتهم وفى موتهم ، وخلال تلك الرحلة نتعرف عليهم اكثر ، نحبهم ، ونتمنى بداخلنا الا تسوء الامور .
السبب فى كون كلمات هنرى جيمس متعلقة بشدة بموضوعنا هو ان مكونات الشخصية بالفعل هى ما تحدد الحدث ، فطريقة رد الفعل تجاة الحدث هو ما يجعل الشخصية كيان مجسد امامنا .

التمهيد فى فيلم Thelma & Louise يبدا فى الحال حيث بداية الفصل الاول ، لدينا Thelma و Louise تجهزان لقضاء اجازة اخر الاسبوع فى الجبال ، تتوقفان فى احد البارات ، وهناك نقابل الشاب المسمى Harlan ، الذى يظهر الكثير من الاعجاب ل Thelma ، ثم نشاهدة بعد ذلك يحاول سرقتها فى الجراج ، الامور تسوء ، حتى تأتى Louise وتهدد Harlan باستخدام مسدس ، لا يهتم هو بتهديداتها ، تضغط على الزناد ، فتقتلة ، نقطة الحبكة الاولى تمثل الحدث الرئيسى فى القصة ، والان القصة الحقيقية عن محاولة هروبهم الى المكسيك .

وكما سبق وان ذكرنا ، نقطة الحبكة الاولى تمثل البداية الحقيقية للسيناريو ، هى ما تدفع القصة باتجاة نقطة الحبكة الثانية ، Thelma و Louise الان فى حالة هروب ، فى حالة تسابق مع انفسهم على الطريق السريع لحياتهم ، وكذلك هو الحال للعديد من الشخصيات فى العديد من الافلام الاخرى ، كلهم مجبرين على التصارع مع انفسهم ، استكشاف حقيقتهم التى هم عليها ، وتحمل المسئولية داخل الاحداث ، Thelma & Louise فيلم طريق ،لكنة فى الحقيقة رحلة تنويرية ، رحلة لاستكشاف الذات ، رحلة تبدا بحدث يمثل المحور الذى تدور حولة عجلة الاحداث .

الشخصية هى التى تحدد الحدث ، وفى حالتنا هنا Louise تقتل Harlan ثم تقع فى حيرة وخوف شديد ، الشىء المهم هنا لى ولك ككُتاب هو التساؤل ، ما الذى بداخل شخصية Louise جعلها تضغط على الزناد ، لان تلك الحداثة هى التى فى الاساس تعكس وتجسد الشخصية ، فى حالة Louise هنا هى تلك الحادثة التى حدث لها عندما كانت شابة صغيرة ، والتى يتم التصريح بها بطريقة مختصرة وسريعة ، والتى نفهم منها ضمنيا انها سبق وان سُرقت فى تكساس ، وبالفعل تم ايقاع العقاب على من هاجموها ، لكنها لم تستطع الحصول على ترضية ، على ثار ، على العدالة ، وفى الواقع بدلا من التعامل معها على انها ضحية ، تم اعتبارها فى نظر الكثيرين على انها المحرض على الجريمة ، ومنذ ذلك الحين اتخذت قرار بينها وبين نفسها انها ابدا لن تخطو اى خطوة بعد الان فى ولاية تكساس .

فيما يبدو لى ان التى ضغطت على الزناد وقتلت Harlan ليست Louise الحقيقية بل هى Louise الصغيرة ، الماثورة بشبكة من العدالة والانتقام الانثوى على طريقة تكساس ، تلك هى التى ضغطت فعلا على الزناد ، فهى لم تتعافى ابدا من تجربتها السابقة برغم تتابع الذكريات ومرور الزمن .
الكُتاب يخلقون شخصياتهم بطرق عديدة ومتباينة ، لقد سالت Waldo Salt ذات مرة عن طريقتة فى خلق الشخصيات ، وكانت الاجابة بان اول شىء هو ايجاد دافع درامى فى صورة بسيطة ، ثم البناء علية او منحة الالوان حتى يصبح شىء نابض بالحياة ، ذلك هو جوهر شخصيات Waldo الذى جعلة من اهم كتاب السيناريو .

ما هى افضل الطرق لخلق شخصية ؟ وكيف تصنع العلاقة بين شخصيتك والاختيارات الدرامية المتاحة امامها ؟ وكيف تحدد اذا ما كانت شخصيتك تقود سيارة او تركب دراجة او تاخذ الاتوبيس او المترو ؟ ما نوع الصور المعلقة فى شقتة او شقتها ؟
فى السيناريو الخاص بك ، الشخصية هى الاساس الداخلى والجوهرى ، هى حجر الزاوية ، هى القلب والروح والنظام العصبى للسيناريو الخاص بك ، لذلك يجب ان تعرف كل شىء عن شخصيتك قبل ان تضع حرف واحد على الورق .

فى السيناريو ، دائما ما تتحرك القصة الى الامام ، من البداية الى النهاية ، سواء بشكل خطى او غير خطى فلا يهم اذا ما كانت قصة Titanic او The Hours سواء كانت قصة Lord of the Rings او قصة Memento ، فالتركيز على الشخصية والحدث والاختيارات الدرامية لة او لها اثناء الخط الدرامى للقصة هو ما يدفع القصة الى الامام .
حسنا الان : ما الشخصية ؟ الحدث هو الشخصية ، فالانسان بافعالة وليس بما يقول .
والفيلم سلوك ، ولكى تحكى قصة باستخدام الصور يجب ان تجعلنا نشاهد فعل الشخصية وردود افعالها تجاة التحديات التى تواجها ومن ثم تتغلب عليها ( او لا تتغلب ) خلال القصة .
اذا ما شعرت اثناء كتابتك السيناريو ان شخصياتك ليست بالوضوح والتحديد الذى تخيلتة لها ، و شعرت انها كانت لابد ان تكون اقوى واكثر تعمقاً فى الافكار والمشاعر والاحاسيس ، فاول شىء يجب ان تحددة هو اذا ما كانت شخصيتك قوة مؤثرة بمعنى انها تتسبب فى حدوث الاشياء ام ان الاشياء تحدث لها .
لكن اولاً ، من هو شخصيتك الرئيسية ؟ عن من تحكى قصتك ؟ اذا ما كانت قصتك تحكى عن ثلاثة رجال يسرقون بنك فأيهم هو الشخصية الرئيسية ؟ فى فيلم ملك الخواتم Lord of the Rings ، هل تعرف من هو الشخصية الرئيسية ؟ هل هو فرودو او سام او جندلف او اراجون او جميعهم ؟ اذا لم تكن متاكد ، فاسال نفسك عن من تحكى القصة ، فى ملك الخواتم تستطيع ان تقول وبمنتهى الثقة ان اراجون هو الشخصية الرئيسية لانة هو من يقود بعثة الخاتم ، ويتخذ القرارات و يتوج فى النهاية ملكاً ، الان انزع عن عينك الغشاوة ، فالقصة فى الحقيقة عن ارجاع الخاتم لمكانة الاصلى حتى يتم تدميرة ، هذا ما تحكية القصة ، لذلك فرودو هو الشخصية الرئيسية ، بالطبع يمكن ان يكون لديك اكثر من شخصية رئيسية ، لكن من الافضل ان يكون لديك بطل واحد او بطلة .

غالباً ، ما يميز الشخصية الرئيسية عن باقى الشخصيات هى القصة ، من هو الشخصية الرئيسية فى فيلم Shawshank Redemption ، فشخصية ريد (Morgan Freeman ) هى الاكثر ظهورا طوال الفيلم ، وهى الشخصية التى تخبرنا حكاية andy Dufrense ، لكن القصة فى الاساس عن andy ، برغم ان اجزاء ظهورة فى الفيلم اقل من ظهور ريد الا انة هو الشخصية الرئيسية لان القصة تحكى عنة هو .
وماذا عن Butch Cassidy and the Sundance Kid ، فــ butch هو الشخصية الرئيسية ، هو من يتخذ القرارات ،اما Sundance فهو التابع , butch هو من يفكر فكانت فكرتة الهروب الى امريكا الجنوبية, وفام بإقناع Sundance ، Sundance شخصية مهمة لكنة ليس الشخصية الرئيسية ، فبعدما تضع الخطوط الرئيسية لشخصيتك عندئذ تستطيع ابتكار طرق عديدة لمنحها التجسيد وتعدد الابعاد

هناك العديد من الطرق المتبعة فى عملية خلق الشخصيات ، وجميعها فعال ، لكن عليك ان تختار انسبهم لك ، الطريقة الموضحة بالاسفل تعطيك الفرصة لتختار ما تريد ان تستخدمة وما لا تريد ، فى عملية تطوير شخصياتك .

2 comments:

ســـــــهــــــــــر said...
This comment has been removed by the author.
mizo corleone said...

انا قريت لحد الفصل الثالث الجزء الاول،ومحتاج باقي الاجزاء ضروري،هل حضرتك انتهيت من ترجمتها؟ يا ريت لو كدا تحط لينكات باقي الأجزاء و شكراً جزيلاً
معتز