Pages

02 December 2010

اساسيات كتابة السيناريو لسيد فيلد : الفصل الثانى الجزء الاول




الفصل الثانى
الموضوع -subject


روزبد … ربما يكون شىء قد فقدة …. الا ترى ، السيد كين كان الرجل
الذى فقد كل ما يملك

من فيلم المواطن كين


يشاع ان فيلم المواطن كين هو افضل فيلم صُنع فى العالم ، فمن اللحظة الاولى نجد ان التمهيد لشخصية كين يتم بطريقة بصرية ، حيث نرى فى افتتاحية الفيلم قصر فوستر كين الكبير و العدد الهائل من التحف والاعمال الفنية وبعد ذلك نقرب من رجل معروف باسم المواطن كين نسمعة يهمس كلمتة الاخيرة قبل ان يموت : “روزبد " ثم تسقط اللعبة الزجاجية من يدة دليل على موتة
بعد ذلك نشاهد الثلوج ، وهى بداية لحكاية طفولتة الضائعة

ككل الالغاز الكلاسيكية ، تبدا القصة بسؤال : من هو شارلز فوستر كين ؟ وماذا تكون تلك الروزبد ؟

المواطن كين فيلم بقصة واقعية تحكى باستخدام الصورة ، رحلة بحث عن المعانى الخفية فى حياة السيد كين التى تتمحور جميعا حول كلماتة الاخيرة فى سرير الموت ، ذلك ما اسمية انا " قصة تحرى عاطفية او مليئة بالعواطف " لان البحث عن ماهية تلك الروزبد يقودنا لاستكشاف حياة شارلز فوستر كين ، فاجابة ذلك السؤال هى التى تخبرنا عن اى شىء يتحدث الفيلم ، فهى موضوع السيناريو

ما الذى تحتاجة لكتابة سيناريو ؟ تحتاج الى فكرة ، بالتاكيد لكن لا تستطيع ان تبدا فى كتابة سيناريو وكل ما لديك هو مجرد فكرة فى عقلك ، الفكرة وبالرغم من اهميتها ، ليست اكثر من مجرد شىء غامض ، فلا تفاصيل ولا عمق ولا اى ابعاد ، لكى تكتب سيناريو تحتاج اكثر من مجرد فكرة

تحتاج لموضوع لكى تجسد الفكرة وتعطيها طابع درامى ، وحينما نتحدث عن موضوع السيناريو فنحن نتحدث عن ( الفعل ) و( الشخصية ) ، والفعل هو ( ماذا يحدث ) والشخصية هى ( من يقع عليها الحدث )
لكل سيناريو موضوع ، وهو عن ماذا يدور فيلمك ، تذكر ان السيناريو كالاسم شخص فى مكان ما يفعل " شيئا " نسطيع ان نعتبر هذا الشخص هو الشخصية الرئيسية و هذا الشى هو الفعل او الحدث لذلك عندما نتحدث عن موضوع السيناريو فنحن نتحدث عن فعل وشخصية او شخصيات

فى كل سيناريو انت تعبر عن الفعل والشخصية بطريقة درامية لذلك انت ككاتب سيناريو يجب ان تعرف عن من يدور فيلمك who وماذا يحدث لة او لها what تلك هى الركيزة الاساسية لعملية الكتابة ليس فقط كتابة السيناريو بل فى كل اشكال الكتابة

فى نهاية فيلم المواطن كين وبعدة موتة ( موتة الذى يمثل البداية الحقيقية للقصة ) وعند اخلاء القصر من متعلقاتة التى تبدو كاكوام لا نهائية من التحف والاثاث والثماثيل القيمة ، عندها نفهم اهمية تلك الروزبد ، فعندما تتحرك الكاميرا الى ركن مظلم نشاهد مجموعة ضخمة من الالعاب والرسومات والتماثيل حتى نصل الى المدفاءة ، نشاهد العمال يقذفون بالكثير من الاشياء الى النيران ، احد تلك الاشياء هو زلاجة ، تلك التى كانت لدى كين عندما كان طفلا فى كالورادو Colorado عندما تقذف فى النار تقترب منها الكاميرا اكثر نرى عليها كلمة روزبد

نتذكر بعد ذلك السيد تاتشر Thatcher الوصى على كين حين قابلة اول مرة ، حينما كان كين الطفل يتزحلق على الجليد ، رمز لطفولة كين الضائعة التى قضى باقى حياتة باحثا عنها لكنة ابدا لم يجدها .

اذا اردت انت تكتب سيناريو يجب ان تعرف عن ماذا يدور what وعن من يدور who
فيلم المواطن كين يبدا ببحث عن معنى الكلمات الاخيرة لرجل ميت وينتهى بمعرفة السر وراء حياتة ، البحث عن الاجابة دفع القصة الى الامام واعطاها بعد عاطفى كل هذا من خلال الخط الدرامى للفيلم .

هل تعرف موضوع السيناريو الذى تكتبة ؟ عن ماذا يحكى ؟ وعن من ؟ هل تستطيع شرحة فى جمل قليلة ، على سبيل المثال : تريد ان تحكى قصة امراتين انحرفوا الى طريق الاجرام ، هل تعرف من هاتان الامرائتان ؟ من اين جائتا ؟ ما هى خلفيتهما العائلية ؟ ما جريمتهما ؟ وكيف تكون نهايتهما ؟ بالاجابة على تلك الاسئلة تسطيع ان تجمع معلومات كافية لكتابة السيناريو ، لتنتقل من وضع الحيرة الى الثقة والامان .
اذا ما عرفت ماذا تفعل ، تستطيع حينها ان تعرف افضل طريقة لفعلة .


معرفة الموضوع هى نقطة البداية لكتابة السيناريو ، وعدم الوقوع فى الخطا ، فلكل سيناريو موضوع

فيلم the last samurai يحكى عن جندى مرتزق فى الحرب الاهلية , يسافر الى اليابان ويحدث لة تغير جذرى بسبب الشعب الذى هو فى الاصل عدوة .
الشخصية (character) جندى مرتزقة ، الحدث (action ) التحول الذى حدث لذلك الجندى فى تفكيرة وكلماتة وردود افعالة ذلك التحول الذى منحة الفرصة لاعادة الثقة فى نفسة تلك الثقة التى فقدها فى الحرب .
هذا على الاقل موضوع الفيلم الظاهر اما اذا ما تعمقنا نعرف ان الموضوع عن معانى الشرف والولاء .
فيلم cold mountain يحكى عن عودة إنمان (inman) لوطنة ، لمدينتة التى عاش بها قبل الحرب ، عن عودتة لمحبوبتة أدا (Ada) هذا هو الموضوع فى الظاهر ، اذا ما تعمقنا نعرف ان الفيلم يحكى عن مكان لة فى القلب الكتير من الحب والمعانى الاخرى السامية ،مكان كان مقدساً قبل ظهور التقاتل حيث بدا الناس يقتلون بعضهم باسم السياسة .

فيلم Bonnie and Clyde يحكى عن عصابة تسطو على بنك ، دعنى اخبرك انة من الضرورى ان تتوغل خلال الفكرة العامة وتحولها الى غرض درامى محدد .

مرة اخرى ، لكل قصة بداية محددة ووسط ونهاية ، فى فيلم Bonnie and Clyde البداية هى اللقاء بين Bonnie وclydde وبداية تشكيل العصابة ، الوسط العصابة تقوم بعدة عمليات سطو على البنوك ، النهاية القبض عليهم ومن ثم يقتلون ، التمهيد ، المواجهة ، الحل .

عندما تكون قادر على التعبير عن الموضوع فى جمل قليلة ، وفى شكل حدث وشخصية ، عندها تكون قادر على بناء باقى الاجزاء الهيكلية للقصة ، ربما ياخذ هذا منك الكثير والكثير من المسودات قبل ان تكون قادر على صياغة القصة ككل فى جملة بسيطة او جملتين على الاكثر ، لا تقلق ، فقط واصل المحاولة ، وسوف تكون قادر على التعبير عن فكرة القصة بطريقة واضحة وبايجاز .

معرفة عن ماذا تكتب شىء مهم ويزداد اهمية كلما تعمقنا فى الكتابة وتعمقنا فى الحدث والشخصيات ، فاذا لم تكن تعرف عن ماذا تكتب ، من يعرف اذا ؟ القارىء ؟ المشاهد ؟ اذا لم تعرف عن ماذا تكتب ؟ هل تتوقع من شخص اخر ان يعرف ؟

كل قرار ابداعى قائم على الاختيار ، وليس الضرورة او الحاجة ، فاذا كانت شخصيتك تمشى خارجة من البنك فتلك قصة ، واذا كانت تهرب من البنك فتلك قصة اخرى .

ربما تشعر فى العديد من المرات ، فى الرغبة بالجلوس وكتابة سيناريو ، لكنك لا تعرف عن ماذا تكتب ، فتبدا بالبحث عن موضوع ، عليك ان تعلم انة فى الوقت الذى تبحث فية عن الموضوع ففى الحقيقة يكون الموضوع ايضا يبحث عنك ، سوف تجدة فى مكان ما فى وقت ما ، ربما ياتى فى اقل حالاتك توقعا ان تجدة ، وعندها سيكون قرارك ، ذلك موضوعى او لا ، ذلك هو الاختيار

عن ماذا او عن من تريد انت تكتب ؟ شخصية ؟ حالة عاطفية معينة ؟ تجربة ، مرت بك او باحد من اسرتك او احد اصدقائك ، البعض بالفعل لدية الافكار التى يريد الكتابة عنها والبعض الاخر لا


فى الجزء القادم من الفصل الثانى نتحدث عن :
  • اين تبحث عن موضوعك؟
  • انواع البحث
  • انواع الحدث

7 comments:

Anonymous said...

شكرا لك ، عمل لطيف! وكانت هذه الاشياء كان لي لديك.

Saydalanya Mat7oona said...

أنا بتشد أكتر و أكتر و الفكرة بتتبلور فى دماغى

شكرا

طبيعى إنى فى انتظار الجديد

last anonymous said...

اجمل حاجة في الافلام انها بتخليك تعيش حياة مش بتاعتك

و الاجمل اننا نقدر نستفيد منها و نعرف ناخد منها الصح و نسيب الغلط

حلوه اوي طريقة النقد و تحليل الافلام دي

شكله فعلا كتاب شيق

هحاول اتابع معاك على قد ما اقدر

و منتظرين جديدك بما ان الاخبار انقطعت من على الفيس بوك

last anonymous said...

مش ممكن كده كل مره تسبقيني و نرد في نفس الوقت

انا كده هشك ان انا و انتي واحد و انا مش واخده بالي

Anonymous said...

sorry for interrupting your life as an anonymous i willn't talk again

واحد مش فاهم حاجة said...

صيدلانية مطحونة
الكتاب انا شايفة انة ممتع جدا حتى للى مش مهتم اوى بتعلم السيناريو يعنى اقصد ممتع على المستوى الانسانى فى حوالى خمس فصول من ال 18 - دة نوع من الترغيب
منورانى دايما ومتاسف انى اتاخرت فى الجزء الجديد

---------------------
last anonymous
الافلام والسينما لهم سحر من نوع خاص لدرجة انك بتسالى نفسك لية ؟ لية لها القدرة الغريبة دى ؟ ومش هاتعرفى توصلى لاجابة , اعتقد ان ميزة الكتاب انة بتتكلم عن افلام شيقة فعشان كدة نقدة وتحليلة ليها ممتع

تنورى يافندم
انا موجود دايما هناك

-------------------------------------
anonymous
وش كدة .. طيب قول سلام عليكم حتى

واحد مش فاهم حاجة said...

بالنسبة للتعليق الاول .. تقريبا فى اوبشن جديد فى بلوجر انة بيمسح بعض التعليقات لاعتقادة انها spam وكان منهم تعليقك فانا لسة شايفة حالا

شكرا على الزيارة والتعليق