Pages

20 November 2010

ترجمة كتاب THE FOUNDATIONS OF SCREENWRITING : الفصل الاول الحلقة الاولى


THE FOUNDATIONS OF SCREENWRITING
SYD F I E L D

قررت انا ومن باب الفراغ ليس الا  ، ترجمة كتاب اساسيات كتابة السيناريو لـــسيد فيلد ، والكتاب من افضل الكتب اللى قريتها فى هذا المجال ، مجال السيناريو اللى المكتبة العربية لا تحتوى تحتة الا على 4 كتب او اقل وليست صالحة فى اغلبها للقارىء المبتدىء ، وترجمتى ليست ترجمة احترافية ، اولا لانى مش كاتب سيناريو وصل لمرحلة الاحتراف وثانيا لانك غالبا هاتقابل بعض الاخطاء اللغوية اللى بالمناسبة دى احب اهديها لكل المدرسين اللى علمونى فى مراحل التعليم الاساسى خصوصا وانى حاصل على درجات تكاد تقترب من النهائية 



الكتاب مكون من 18 فصل ، وانا بالفعل ترجمت منها حتى الان 3 فصول وكانت عملية الترجمة بالنسبة ليا صعبة جدا ، وعشان حماسى ميقلش قررت وضع ما تم ترجمتة على حلقات ، هذى الحلقة هانشر جزء من الفصل الاول ، على امل تتابع الحلقات ووصول بعض الاراء المساعدة


الفصل الاول 
what is screenplay  

مالسيناريو ؟


فى صيف عام 1937 كان scoot يشرب الخمر بشراهة , وغارق فى الديون , وملىء باليأس , فذهب الى هوليود راغبا فى بداية جديدة , على امل
اعادة اكتشاف نفسة بكتابة الافلام , يعتبر سكوت من اهم كُتاب الروايات فى امريكا
خلال ما قضاة من عامين ونصف فى هوليود , اخد حرفة كتابة السيناريو بجدية شديدة حتى قال عنة احد اصدقاءة "رؤية مقدار الجهد الذى يبذلة امر محزن للقلب ”سكوت كان يتعامل مع السيناريوهات كما لو كانت روايات , يكتب تاريخ طويل ومفصل لكل شخصية رئيسية , قبل كتابة كلمة واحدة فى السيناريو نفسة

على الرغم من كل هذا الاعداد , كان دائما يحيرة سؤال , ما الذى يجعل السيناريو جيد؟ (بيلى وايدر) شبة سكوت بالنحات العظيم الذى تم استئجارة ليقوم باعمال السباكة , لا يعلم اى شى عن توصيل المواسير , فمن الطبيعى ان تتسرب المياة
خلال الوقت الذى قضاة فى هوليود , كان يبحث عن التوازن بين الكلمات التى تُقال كما فى الرواية و الصور التى تُشاهد كما فى السينما , وفى خلال تلك الفترة لم ينجز الا فيلم واحد وذلك بعدما اتى كاتب اخر واعاد كتابتة , حاول كثيرا ولكن كل محاولاتة كانت تنتهى الى الفشل
توفى سكوت عام 1941
توفى وفى اعتقادة انة مجرد فاشل
كنت دائما ماخوذ برحلة سكوت, الذى جعلنى ماخوذا اكثر واكثر بتلك الرحلة , هو بحث هذا الرجل الدائم عن اجابة هذا السؤال "ما الذى يجعل السيناريو جيد " برغم تغلبة على ظروفة الخارجية , وبرغم طريقة حياتة وديونة المتراكمة وادمانة للخمر , وبرغم ان كتابة السيناريو حرفة , حرفة يمكن تعلمها , وقد عمل سكوت بجدية شديدة وبقدر كبير من الانضباط , برغم كل هذا , فشل سكوت , فشل فى الوصول الى النتائج التى كافح من اجلها

لماذا
لم تظهر اجابة لهذا السؤال
لكن بقراءة كتبة وكتاباتة فى تلك الفترة , يبدو واضحا انة لم يكن ابدا متاكد ما هو السيناريو بالتحديد , كان دائما يتسائل هل انا اكتب السيناريو بطريقة صحيح ؟ ام ان هناك قوانين محددة يجب ان اتبعها لكتابة سيناريو ناجح

عندما كنت اقوم بالتدريس فى جامعة كاليفورنيا , قرات على طلابى اخر كتب سكوت , كان رواية تتكون من جزئين , كان عبارة عن قصة طبيب نفسى تزوج من احدى مريضاتة , لقد اعُتبر هذا الكتاب من ناحية التكنيك ذو عيوب كثيرة , ومن ناحية المكاسب المادية كتاب غير ناجح

فى الجزء الاول من الرواية كان الرواى فى الرواية هو شخصية هويت ممثلة صغيرة التى تحكى ملاحظاتها عن ارتباط
ديك و نيكول، هويت كانت على شاطى الريفيرا بفرنسا تشاهد الغواصين يستمتعون بالرمال , وبينما هى كذلك تشاهدهم ديك و نيكول , تشاهدهم كزوجين جميلين كما يبدو لها , على الاقل من وجهة نظرها , كما لو ان كل شى محقق لهما , هما كما تعتقد فى علاقة مثالية , اغنياء , يتمتعون بالجمال , الذكاء , كما لو كانوا التجسيد الحقيقى لما يتمناة المرء لنفسة

الجزء الثانى من الرواية يركز اكثر على حياة ديك ونيكول , وعند ذلك ندرك ان ما شاهدناة بعيون هويت ما هو الا العلاقة التى يظهراها للعالم , وان ذلك كلة ليس حقيقى
عندما نشرت الطبعة الاولى ,المبيعات كانت ضعيفة , وارجع سكوت هذا الفشل الى ادمانة الخمر, لكن خبراء هوليود ارجعوا الفشل الى انة لم يقدم شخصياتة الرئيسية بطريقة جيدة فى البداية وهذا يعتبر خطا كبير فكل المعلومات عن ديك كانت فى منتصف الكتاب تقريبا لذلك ارسل سكوت للناشر يطلب منة تبديل الفصل الاول بالفصل الثانى عند طباعة الطبعة الثانية , بحيث يفتتح الرواية بطبيب نفسى صغير من سويسرا , مقدما معلومات اكثر عن ديك ليشرح الغموض حولة وحول الزواج من نيكول , ولم يصاحب الكتاب النجاح الا بعد سنوات عديدة بعد موت سكوت حيث اخيرا تم اكتشافة

ما يشغلنى هو ذلك الفصل الافتتاحى للرواية , ان ما تراة هويت فى نيكول و ديك كان اكثر سينمائية منة روائية , يعتبر بداية جيدة لفيلم سينمائى , انشاء الشخصيات بالطريقة التى يراهم بها الاخرون , سكوت كان يريد ان يشرح لنا كيف ربما يرانا الاخرون , تلك الصورة التى غالبا ما تختلف عما يحدث وراء الابواب المغلقة , فى رائى الشخصى هذى بداية جيدة لفيلم سينمائى , وان عدم ثقة سكوت فى قدرة على كتابة السيناريو هى التى جعلتة يغير هذى البداية الجيدة
سكوت كان فنان ماثور فى عالمين , بين عبقريتة ككاتب , وشكة الداخلى وعدم قدرتة فى التعبير عن تلك العبقرية فى شكل سيناريو


كتابة السيناريو حرفة قائمة بذاتها , فن قائم بذاتة , خلال السنوات قد قرات الاف من السيناريوهات وكنت دائما انظر الى اشياء محددة اولا : كيف يبدو السيناريو على الصفحة هل هناك الكثير من المساحات البيضاء ؟ ام ان الفقرات كثيرة وكثيفة , هل الحوار طويل ؟ ام العكس , وصف المشهد ضئيل ؟ جمل الحوار متناثرة ؟ , كل هذا قبل ان اقرا كلمة واحدة , كل هذا هو كيف يبدو السيناريو على الورق , ستفاجا حين تعرف مقدار قرارات الرفض التى تتخذ بشان السيناريوهات لمجرد شكلها الخارجى فقط , بالشكل الخارجى تستطيع اخبارى اذ كنت كاتب محترم او مجرد شخص لدية الطموح فقط ليصبح كاتب محترف

اى انسان يمكن ان يكتب سيناريو , من الجرسون فى مطعمك المفضل الى سائق الليموزين , الدكتور او المحامى , فى العام الماضى تم تسجيل اكثر من خمسة الاف سيناريو فى نقابة الكتاب الامريكية , شرقا وغربا , لكن الرقم الذى تم انتاجة هو حوالى 300 سيناريو

ما الذى يجعل سيناريو افضل من الاخر ؟ هناك العديد من الاجابات وبالطبع كل سيناريو مختلف عن الاخر لكن بالطبع اذا اردت ان ﻻ تقضى من ستة شهور الى سنة تكتب السيناريو الخاص بك عليك اولا ان تعرف ما هو السيناريو ما هى طبيعتة

ما السيناريو ؟
اهو دليل الفيلم ام خطوطة العريضة ؟ اهو الخطة ام مخطط العمل ؟ اهو سلسلة مشاهد على شكل حوار او وصف ؟ اهو صور متسلسلة على الورق ؟ اهو مجموعة افكار ؟ام هو حلم فى افق كامل ؟ ما السيناريو ؟

حسنا , السيناريو لسبب ما ليس برواية وبالتاكيد ليس بمسرحية , اذا ما نظرت الى رواية محاولا تحديد طبيعتها الاساسية ستلاحظ ان الحدث الدرامى غالبا ما يحدث فى راس الشخصية الرئيسية , نحن نرى الخط الدرامى من خلال عيون الشخصية , من خلال وجهة نظرها للامور , نحن نقتحم عقل الشخصية ونطلع على كل الافكار بداخل ذلك العقل , افكار او احاسيس او كلمات او افعال او ذكريات او احلام او امال او طموح او مجرد اراء , الشخصيات والقارى يتم اقحامهم فى الاحداث معا , متشاركين فى الحدث الدرامى ورد الفعل تجاة هذا الحدث , كلاهما يعلم اذا ما دخلت شخصيات اخرى الى الحدث الدرامى , ومع ذلك يظل اى تقدم فى الخط الدرامى مرتبط بالشخصية الرئيسية , الشخصية الرئيسية صاحب الحدوتة تلك هى حكايتة , فى الرواية الاحداث تحدث بداخل الشخصية هناك وسط العقل
المسرحية تختلف , فالاحداث تحدث على المسرح , تحت قوس خشبة المسرح , حيث يكون المشاهدين هم الجزء المتمم لذلك القوس , يتجسسون على حيوات تلك الشخصيات , بماذا يفكرون , يشعرون , يقولون , يتحدثون عن امالهم واحلامهم , ماضى ومستقبل , يناقشون احتياجاتهم ورغباتهم , الخوف والصراع , فى المسرحية الحدث يحدث بداخل اللغة , لغة الحدث الدرامى , من خلال الكلمات التى بها يتم وصف المشاعر و الاحداث
السيناريو يختلف , الافلام شىء مختلف , الفيلم هو وسط مرئى يُنقل على نحو درامى الاحداث الرئيسية فى قصة ما , الافلام تتعامل بالصور , كالنواة او المكون الاساسى للفيلم , فنشاهد ساعة تدق , شباك يُفتح , شخص يقف بعيداً داخل بلكونة بيتة , ويدخن , فى الخلفية نسمع تليفون يرن , طفل يبكى , كلب ينبح , “فقط نستخدم الصور " طبيعة : السيناريو هى التعامل مع الصور واذا ما اردنا وضع تعريف محدد للسيناريو: السيناريو هو قصة تُروى بالصور , باستخدام الحوار والوصف , وتوضع فى سياق البناء الدرامى
تلك هى طبيعة اساسية , كما هى الصلابة فى الصخور , وفعل البلل بالنسبة للمياة ,
ولان السيناريو قصة تحكى باستخدام الصور , يجب ان نسال انفسنا , ما هو الشى المشترك فى جميع القصص ؟ , جميع القصص تتكون من بداية ومنتصف ونهاية , ليس بالضرورة بنفس الترتيب, فالسيناريو عبارة عن تركيب خطى اى مكون بصورة خطية , هذا التركيب الخطى يحتوى بداخلة على كل العوامل والقطع الصغيرة التى يتكون منها الخط الدرامى او الحكاية , ولذلك يجب ان نفهم طبيعة العلاقة بين الجزء والشكل الكامل , فعلى سبيل المثال لعبة الشطرنج , فاللعبة نفسها هى الكل او الشكل الكامل , تتكون من اربع اجزاء (1) القطع : الملك والوزير والعسكرى والفيل (2) اللاعبين : لانة لابد من وجود اشخاص لكى يقومون باللعب (3) طاولة الشطرنج : لا تستطيع اللعب بدون تلك الطاولة ذات اللونين (4 ) القوانين : فكيف تقوم باللعب بدون قوانين اللعبة , تلك الاجزاء الاربعة تتكامل مع بعضها لتكون الكل وهو لعبة الشطرنج , فالعلاقة بين تلك الاجزاء والكل هى التى تحدد شكل اللعبة , ونفس العلاقة بالنسبة للقصة , فالقصة هى الكل , والعوامل التى تقوم عليها القصة كالحدث والشخصيات والصراعات والمشاهد والتتابع والحوار والموسيقى والاماكن , هى الاجزاء , وتلك العلاقة بين الاجزاء والكل هى التى تصنع القصة , ولكل سيناريو مخطط للتركيب الدرامى , والمخطط هو نموذج او نمط او خطة تقوم على افكار اساسية محددة , فمخطط طاولة مثلا هو لوحة خشبية تحملها اربع قوائم , وضمن هذا المخطط قد يكون لدينا طاولة مربعة او مستطيلة او مستديرة وقد تكون طاولة مرتفعة او منخفضة وقد تكون قابلة للتحوير ضمن هذا المخطط فتاخذ الشكل الذى نريدة نحن لكنها تبقى لوحة خشبية تُحمل على اربعة ارجل , ولو اننا اخذنا السيناريو وعلقناة على الحائط كلوحة فنية وامعنا النظر فية فسيبدو كالرسم التخطيطى الاتى

5 comments:

Saydalanya Mat7oona said...

مستنية الحلقة التانية
الترجمة محبوكة و جيده جدا حتى الآن

Anonymous said...

بعد ما رتبت رد حلو كده و كنت خلاص هبعته قام الكمبيوتر فاصل بدون ابداء اي اسباب

كنت هلك كتير رحمك من وجع الدماغ

بما ان الرد السابق مكنش له نصيب يتبعت انا مع صيدلانيه مطحونه منتظرين الجديد ان شاء الله

Anonymous said...

فيه فكره جت في دماغي معلش اني بعلق تاني

لو تقدر مثلا بعد كل جزء تنزله تقول رايك فيه سواء نقد او تعليق او ملحوظه او ايه اللي ممكن يفيد اي دارس لكيفية كتابة السيناريو في الجزء ده

و برضه يبقى اي حد في المجال ممكن يدخل يقول ارائه و كده تفيدوا بعض و ميبقاش مجرد ترجمه تبقى رؤيه كامله من وجهة نظرك

ملحوظه على جنب انا last anonymous
بس حسيت ان المعنى غلط لان اكيد ممكن يدخل ناس تانين بدون اسم بعدي زي اللي حصل في الموضوع اللي فات برضه

مفيش في دماغي اسم اكتبه و مش حابه ادخل بالاكونت بتاعي لو ده ميضيقش حضرتك و مفيش مانع عندك

واحد مش فاهم حاجة said...

صيدلانية مطحونة

شكرا على المتابعة واتمنى اسمع رايك فى باقى الترجمة باذن الله


last anonymous

شكرا على تعليقك ، وبطلب منك تبلغى الكمبيوتر احتجاجى السمى على اللى بيحصل دة

بالنسبة لفكرة انى اعلق على كل جزء اترجمة دة مش من حقى لانى بترجم كتاب ولازم انقل كل اللى فية بامانة كاملة دون تدخل
مع العلم اساسا ان الترجمة نفسها مش من حقى

انما اهمية الكتاب للى عاوز يدرس كتابة السيناريو فهو مهم والدليل انة الكتاب عجبنى انا بصفة شخصية وقدر يفهمنى الكتير عن كتابة السيناريو وكما ادانى فكرة عن اغلب المشكلات اللى ممكن تقابلنى وانا بكتب وحتى الكتاب بعتبرة مهم كمان لاى حد بيحب السينما اقصد حبة لمشاهدة الافلام فقط

اعتقد فكرة last كويسة وانا معنديش اى مانع ابدا بالدليل انى فاتح التعليقات واتمنى اسمع رايك فى باقى حلقات الكتاب
شكرا

Anonymous said...

باذن الله تبقي انسان ناجح في حياتك طالما انك بتحاول ترسم طريقك بإيدك
.
.
Mostafa EL.Araby *.^