Pages

07 July 2011

اساسيات كتابة السيناريو : الفصل الثالث الجزء الثانى

اولا : انشىء شخصيتك ، عن من Who تحكى قصتك ؟ ثم اعمل على تقسيم حياتة او حياتها الى مرحلتين اساسيتان سابقة وحالية ، الحياة السابقة : من لحظة الميلاد حتى لحظة بداية الفيلم ، والحياة الحالية من لحظة بداية الفيلم حتى لحظة النهاية
، تلك هى العملية التى تعكس ماهية الشخصية .
الفيلم وسيط بصرى ، لذلك عليك ايجاد طرق لعرض التصارع والعقبات بشخصيتك بطريقة بصرية
فهناك فارق بين طريقة معرفتك بشخصيتك كفكرة وطريقة عرضها على الورق .

والتمرين الذى يمكن ان تستخدمة لمعرفة الحياة السابقة لشخصيتك هو السيرة الذاتية ما الذى واجهتة شخصيتك من لحظة الميلاد ، هل شخصيتك ذكر ام انثى ؟ اذا ما كان ذكراً ، كم عمرة عند بداية القصة ؟ اين يعيش ؟ فى اى مدينة واى بلد ؟ واين ولد ؟ وما نوع طفولتة ؟ هل هى سعيدة ؟ ام مأساوية ؟ التحديات المادية والصحية التى واجهتة ؟ ما هى علاقتة بوالدية ؟ هل تورط فى الكثير من المتاعب كطفل ؟ هل كان طفل منطلق ومتفتح ام كان متوحد وانطوائى ؟

عندما تبدا فى صياغة شخصيتك من لحظة الميلاد ، سوف تراها تُبنى امامك , اجعل اول 10 صفحات من حياة شخصيتك عن فترة المدرسة وما قبلها ، علاقتة مع والدية واصدقائة واساتذتة والعائلة هل قام بتربيتة والدية ام احدهما او خالتة او عمتة ؟ هل هو مماً يحبون الشوارع ام ملازم للمنزل ؟ ما هى وظيفة والدية ؟ .
فى العشر صفحات التالية من حياة شخصيتك من سن عشر سنوات الى عشرين سنة ، اى فترة الاعدادية والثانوية ؟ ما هى الصفات التى اكتسبها اثناء النمو ؟ الاصدقاء ؟ الهوايات ؟ دراسية ، رياضية ، اجتماعية ، سياسية ؟ وماذا عن الخبرة الجنسية ؟ وما علاقتة باقرانة ؟ هل احتاج للعمل فى فترة الاجازة لكى يكمل دراستة ؟ ما هى علاقتة باقاربة ؟ هل هناك اى نوع من العداء او الحسد ؟ بطريقة اخرى حاول الحصول على ما تستطيع من المعلومات عن شخصيتك فى مراحل حياتة ، وماذا عن علاقتة بمعلمية ؟ ووالدية ؟ وهل هناك حادث ما غير حياتة ؟ فى فترة الثانوية ، ما هى الخبرة التى اكتسبها ؟ هل لدية اصدقاء كثيرون ام عدد قليل ؟ إلق نظرة على فيلم Mean Girls فالفيلم كلة يدور حول الاحساس بعدم الشهرة .

وفيلم Magnolia للمخرج Paul Thomas يدور حول تيمة التسامح والتصالح ، وكيف ثؤثر افعال الاباء على الاطفال .حيث Earl على فراش الموت معترفا بخطاياة ، املا فى مسامحة نفسة على تركة زوجتة المريضة مع ابنة فرانك ذو الاربعة عشر عاما ليعتنى بها ، تلك الحادثة التى اثرت على حياة الابن فرانك وجعلتة يخلق لنفسة اسلوب حياة مقتنعا ومحاولا اقناع الناس ان الجنس ما هو الا سلاح لتدمير الجنس الاخر .

انتقل بعد ذلك للمرحلة الجامعية ، هل شخصيتك ذهبت الى الكلية ، او حتى فكرت فى ذلك ، واية كلية وجامعة ؟ هل كان ناشط سياسيا ؟ هل التحق باى جماعات او اتحادات طلابية ؟ هل كانت لة علاقات عاطفية فى تلك الفترة ؟

واصل تتبعك لحياة شخصيتك حتى اللحظة التى تبدا منها القصة ، انظر الى العلاقات والمهنة والاحلام والطموحات ، فالواقع عادة ما يتصدم بالاحلام مسببا نوع من الصراع داخل حياة الشخصية ، إسأل نفسك ، وكن شديد الانتباة ، راقب اصدقائك وعائلتك والاقارب ، ويمكنك استخدم ما تحصل علية من تلك الملاحظات بطرق مختلفة .

تذكر : انت لست شخصية فيلمك ، فليس لكما نفس الاسم ولا نفس الظروف ولا نفس تاريخ الميلاد . ربما تتشارك معة فى بعض الاشياء ، اما اذا حاولت جعل نفسك كمثال امام شخصيتك فلن ينجح الامر ، وكملحوظة جانبية "الكتابة هى القدرة على ان تسال نفسك سؤال , وان تنتظر الاجابة ” ولابد ان يبدا سؤالك بكلمة ماذا(ما) وليس لماذا ، فكلمة ماذا تدل على ان هناك اجابة محددة ، اما كلمة لماذا تدل على ان هناك اكثر من اجابة وقد تكون جميع الاجابات صحيحة ، ما الذى جعل رد فعل شخصيتى على تلك الشاكلة ؟ وليس( لماذا فعل هذا ؟ ) ، ما الغرض من هذا المشهد ؟ ستاخذ بعض الوقت حتى تفهم السؤال ، والاجابة لن تاتيك بالسرعة التى تتصورها ، لكن كن واثقا فى الخطوات , لذلك دائما ما اعتبر كتابة السيرة الذاتية للشخصية بمثابة بحث ابداعى , فانت تسال الاسئلة لتحصل على الاجابات ، وتقوم ببناء الجزء الداخلى لشخصيتك , فتتمكن الشخصية بعد ذلك ان تتحرك و تتطور داخل القصة , تتغير وتنمو اثناء المراحل العاطفية للحدث , فليس من الطبيعى ان تظل حالة الشخصية فى بداية الحدث كحالتها فى النهاية , فالافكار والمشاعر لابد وان تتغير داخل الخط الدرامى للحدث , عندما تنتهى من حياة الشخصية السابقة على شكل سيرة ذاتية , تستطيع ان تبدا فى الجزء الحالى ( من بداية الاحداث ) للشخصية

الجزء الحالى فى حياة شخصيتك هو ما يحدث خلال الفيلم او السيناريو من اول ظهور للشخصية فى الفيلم لاخر ظهور لها ، وعليك ان تدرك اهمية العلاقة ما بين الحياة السابقة لشخصيتك وما يحدث فى الفيلم ، فذلك هو ما يمنح المزيد من العمق للشخصية .

كيف يمكنك خلق شخصية واقعية ، وقابلة للتصديق ، ومتعددة الابعاد ؟
افضل طريقة لفعل ذلك هو تقسيم حياة الشخصية لثلاث مكونات رئيسية الحياة المهنية و الحياة الشخصية والحياة الخاصة

الحياة المهنية : وكما ذكرنا سابقا عليك ان تعرف ما الذى تعملة شخصيتك لتعيش ؟ فاذا لم تكون تعرف شخصيتك من يعرف اذا ؟ اين يعمل ؟ هل هو نائب مدير لبنك ؟ ام عامل انشاءات ؟ دكتور ؟ فنى صوتيات ؟ عالم ؟ استاذ جامعى ؟ وكلما كنت واضحا فى ذلك ، كلما كانت شخصيتك قابلة للتصديق
هل هو سعيد بعملة بحياتة ؟ هل يتمنى حياة اخرى ؟ وظيفة اخرى ؟ زوجة اخرى ؟ او ربما نفس اخرى ؟
فى فيلم The Passenger وجد David Locke رجل ميت فقرر ان ياخذ بطاقتة وينتحل شخصيتة ، دون ان يدرك اى مصير سوف يقابل ، احيانا نتمنى ان نكون اى شىء غير ما نحن علية الان .

اذا فى اى مكان تعمل شخصيتك ، حدد الاخرين الذين يتعامل هو معهم يوميا ، رئيسة ، المساعدين ، الباعة ، حدد نوع علاقتة مع هؤلاء ، علاقة جيدة ام سيئة ، هل هناك صراع ، وعلى اى شىء هذا الصراع ؟ غيرة ام غضب ام هى لمجرد الاختلاف فى الشخصية ، وكيف تتفاعل شخصيتك مع هذا ، هل بالمجادلة والحوار ام بالصمت والسلبية ؟

اذا كانت وظيفة الشخصية وظيفة مكتبية ، قم بتعريف ووصف تلك الوظيفة ، من هو او هى مساعدة ، وكيفية تعاملة مع مساعدة ، وهل هناك ثقة متبادلة بينهم ، وهل هناك علاقة اجتماعية بينهم بعيدا عن ساعات العمل ، وطبيعة علاقة الشخصية مع رئيسها ؟ هل هى علاقة طيبة ؟ ام هناك بعض الضغينة نتيجة لظروف العمل ؟ فى مسودة من صفحة او صفحتين قم بشرح كل شىء عن الحياة المهنية لشخصيتك بدون اى حذر فى وضع التفاصيل ، ضع كل شىء على الورق ، فعندما تتمكن من وصف وشرح طبيعة العلاقات فى الحياة المهنية لشخصيتك ، تلك هى نقطة البداية لخلق شخصية غنية وعميقة .

الحياة الشخصية : هل بطل قصتك متزوج ، اعزب ، ارمل ، مطلق ، منفصل ؟ هل هو فى حالة ارتباط عند بداية القصة ، لو مرتبط .. مرتبط بمن ؟ ومنذ متى ؟ هل هو متزوج ؟ متزوج بمن ؟ متزوج بفتاة يعرفها منذ ايام الدراسة ؟ هل هى من نفس الخلفية الاجتماعية ؟ ام لها خلفية مختلفة ؟هى اعلى ام اقل منة فى المستوى التعليمى و المهنى ؟ وما طبيعة العلاقة الزوجية بينهما ؟ ومنذ متى ؟ لان اذا تم الزواج مؤخرا فالعلاقة بينهم تختلف عن اذا ماكان الزواج عمرة سنين .
هل يوجد بينهم نوع من المشاركة والثقة ؟ هل لهم اصدقاء على المستوى الاجتماعى ؟

فالتحدى هو فى ايجاد طرق لتجسيد وعكس العلاقات فى حياة شخصيتك ، لكن عليك التفكير فى الصراع ، فربما هو يريد شىء وتريد هى عكسة ، فربما هو يريد اطفال وهى لا تريد، وربما هو يحب مشاهدة المباريات وهى تحب الذهاب الى السينما ، عليك التوغل فى هذى العلاقة الزوجية ، والكتابة عنها سواء فى صورة حدث من السيناريو او خلفية قديمة لما سيحدث .

فيلمى المفضل عن العلاقة الزوجية هو فيلم المواطن كين Citizen Kane ، فزواج كين تم عل الشاشة بمجموعة رائعة من تتابع المشاهد sequence ، حيث البداية بزاوج كين ثم شهر العسل مع زوجتة الاولى ، ثم فى اللقطة التالية نشاهدة وزوجتة على الافطار وبينهما محادثة عاطفية جدا ، وفى لقطة اخرى نشاهدهم فى ملابس اخرى يتصفحون الجرائد ، ثم نشاهدهم على طاولة اكبر ويدور بينهم حديث مشحون بالغضب عن قضاءة وقت كبير فى الصحيفة التى يملكها ، وفى لقطة اخرى وعلى طاولة اكبر نشاهدة يقرآ فى صحيفتة وهى تقرا فى الصحيفة المنافسة لصحيفة زوجها فى السوق، ثم لقطة اخرى ومع طاولة اكبر كلاهما ياكل طعامة فى صمت تام ، فترة كبيرة من الزمن مرت على الشاشة فى لقطات محدودة ، لقطات محدودة تخبرنا باختصار موضح للمعنى عن طبيعة العلاقة الزوجية بينهما ، باستخدام الصورة بدلا من الحوار ، تذكر : السيناريو هو قصة تحكى باستخدام الصور .


هل بطل قصتك اعزب ؟ اذا فكيف تبدو حياتة كاعزب ؟ هل يدخل فى كثير من العلاقات النسائية ام هو مستغرق بجدية فى علاقة واحدة ، واذا ما كان وحيداً عند بداية القصة ، فمتى كانت اخر علاقة لة ، وهل كانت علاقة جادة ام مجرد علاقة عابرة ، واذا ما كان بالفعل فى علاقة ، ماذا يحب فى فتاتة وماذا يكرة ؟ وما طبيعة الاشياء المختلفة بينهم ؟ وما طبيعة الاشياء المشتركة ؟

هل بطل قصتك مُطلق ؟ اذا فما هى مدة زواجة ؟ وكان متزوج بمن ؟ وماذا حدث لتنتهى العلاقة بالطلاق ؟ هل هناك اطفال ؟ اذا فما شعور الاطفال تجاة هذا الطلاق ؟

كل تلك الابعاد هى التى تكون الحياة الشخصية لبطل قصتك ويجب ان تكون واضحة عند الكتابة واذا كان شىء منها غير واضح فعليك الرجوع لحياتك انت ، اسئل نفسك اذا ماكنت فى نفس الموقف فماذا كنت لتفعل ؟ هذا لا يعنى انك وشخصيتك شىء واحد ، ربما بينكم شىء مشترك ، لكنى ساقولها مرة اخرى ، انت لست بطل قصتك .
قم بتحديد الحياة الشخصية لشخصيتك فى صفحة او اتنين ، بدون اى تخطيط فقط قم بالكتابة الحرة ، ارمى كل افكارك وخيالاتك وكلماتك على الصفحة ، ولا تشغل بالك بشكلها ، فلا احد سيرى تلك الصفحة غيرك .

الحياة الخاصة :
ماذا يفعل هو او هى عندما يكون وحدة ؟ هل يشاهد التلفزيون ام يتمرن للمشاركة فى مسابقة ما ؟ هل هو رياضى ويذهب الى الجيم ثلاث مرات اسبوعيا ؟ هل هى تمارس رياضة اليوجا ؟ هل تاخذ دروس فى الرقص ؟ ام كورس للكتابة الحرة مرة اسبوعيا ؟ هل لديها حيوانات اليفة ؟ وما نوعها ؟ ما هى الهويات التى تمارسها شخصيتك ؟ هل يقوم بجمع الطوابع ام يقضى الوقت فى رعاية النباتات فى حديقتة ام يتعلم الطبخ ؟
الحياة الشخصية هى ما تفعلة شخصيتك عندما تكون وحدها .

ان يكون لديك شىء تبدا منة هو العائد من معرفة الحياة المهنية والشخصية والخاصة لشخصيتك ،فاذا توقفت اثناء كتابتك للسيناريو لا تعرف ماذا يحدث فى المشهد التالى فعليك بالرجوع للحياة المهنية والشخصية والخاصة لشخصيتك والبحث عن شىء يدفع القصة للامام .

3 comments:

ســـــــهــــــــــر said...

فاتني كتيرلكن تصميمي على ملاحفة اللى فاتني كبير

روحت للمره التانيه محاكمة قمر وعلقت عليه ( مننصوصك المتميزه جدا )

اماعن كتابة السيناريو وصناعة الدرامااسمحلي اتابعهم من الاول و اسالك عن اللى هيغيب عني فهمه

رمضان كريم يا صديق ( فاهم كل حاجه )

Saydalanya Mat7oona said...

هو الكلام بتاعك انت فين؟؟

Ahmad Elmahdy said...

ممتاز حضرتك ماعندكش فكرة اد ايه انا سعيد اني لاقيت ترجمتك للكتاب دة بالذات .. انت باللي عملته ده ساعدت في ايقاظ أمل و الهام شخص و اتمنى تكملة لباقي الكتاب على اد ما تقدر و يسعفك وقتك الثمين